رواتب وقوانين.. ننشر رؤية نقابة الأطباء للحوار الوطني


11:43 م


الأربعاء 13 يوليه 2022

كتب – أحمد جمعة:

أعلنت النقابة العامة للأطباء، رؤيتها التي تقدمت بها للحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أوضحت النقابة في بيان اليوم، أنها خاطبت الأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب برؤية النقابة، والتي تمثلت في مناقشة الملفات المختلفة الخاصة بمنظومة الصحة من مبدأ أن الصحة من أهم استثمارات الدول، تهدف إلى توفير خدمة وقائية وعلاجية للمواطن وتوفير مبالغ باهظة نتيجة التكلفة الإنتاجية الضائعة.

واشتملت محاور تطوير المنظومة الصحية التي عرضتها نقابة أطباء مصر خلال رؤيتها في الحوار الوطني على محورين هما العامل البشري والعامل المادي.

واستعرضت النقابة خلال محور العامل البشري مشكلة العجز الشديد في عدد الأطباء والذي وصل إلى وجود 8,6 طبيب لكل 10 آلاف مواطن بينما النسبة العالمية 23 طبيبًا لكل 10 آلاف مواطن، ووجود مؤشرات تشير إلى تفاقم هذا العجز منها استقالة 15763 طبيبا من العمل الحكومي خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وأرجعت عجز أعداد الأطباء وعزوفهم عن العمل داخل مصر إلى عدة أسباب منها تدني الأجور والمعاشات، عدم الأمان الوظيفي والمهني، التحفز المجتمعي السلبي الناتج عن تشويه الأطباء إعلاميًا من بعض وسائل الإعلام، افتقاد الرعاية الصحية والاجتماعية للأطباء، وتعدد الجهات في رقابة الأطباء وإصدار تراخيص المنشآت الطبية الخاصة.

وعرضت نقابة أطباء مصر خلال المحور الثاني وهو العامل المادي أهم أوجه القصور فيه، وهي افتقاد معظم المستشفيات لنظام صيانة روتيني ودوري، الفقر في أدوات التدريب للأطقم الطبية، معوقات حصول الأطباء على الدراسات العليا، عدم وجود تصنيف مهني للأطباء يحدد الإختصاصات والواجبات والتدخلات الطبية، وعدم إشتمال معظم المستشفيات على إستراحات مناسبة للأطقم الطبية وكذلك سوء الوجبات الغذائية، وإفتقاد بعض كليات الطب وبالأخص الخاصة والأهلية منها للمعايير الضامنة لجودة وكفاءة التعليم الطبي.

واقترحت نقابة أطباء مصر في رؤيتها المقدمة للحوار الوطني، آليات عمل بعقد ورش مناقشة بحضور جميع الجهات المعنية، تخرج بتوصيات يتم تنفيذها تبعًا لجدول زمني محدد سواء بتشريع قوانين حاكمة أو قرارات تنفيذية، والتي رأت نقابة أطباء مصر أن من أهم هذه القوانين والقرارات الواجب إصدارها:

1- زيادة أجور الأطباء وعمل معاش تكميلي.

2- قانون المسؤولية الطبية والذي يتناول المساءلة القانونية عن الضرر الطبي والاقتصار على العقوبات المدنية في حالة مسؤولية الطبيب عن الضرر

3- وضع قواعد واضحة ومحددة وإصدار قرارات بها عن نظام النقل والانتداب للأطباء.

4- قواعد واضحة تصدر بها قرارات تنظم الإجراءات التي يتم إتخاذها عند الاعتداء على العاملين بالمنشآت الصحية الحكومية أثناء تأدية عملهم، من جانب إدارة المستشفيات من ناحية وأقسام الشرطة من ناحية أخرى،وكذلك تغليظ عقوبة الإعتداء.

5- إصدار قرارات ملزمة ضمن ميثاق الشرف الإعلامي ولائحة آداب مهنة الصحافة والإعلام، بعدم تناول قضايا طبية بناء على أقوال مرسلة وقبل التحقيق والحكم فيها من الجهات المعنية، وكذلك عدم استضافة أي شخص للتحدث في موضوعات طبية إلا بعد التأكد من نقابات المهن الطبية المختصة بصفة هذا الشخص واختصاصه بالتحدث في الموضوع سبب الإستضافة.

6- علاج الأطباء بالدرجة الأولى في بالمستشفيات التخصصية ومستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة وتحمل جهة العمل أو التأمين الصحي كافة تكاليف العلاج.

7- تخصيص أراضي لإنشاء نوادي اجتماعية للأطباء بأسعار مخفضة، وتخصيص عدد من الوحدات السكنية للأطباء وبالأخص الشباب منهم في المشروعات السكنية.

8- تعليمات بإلغاء شرط ترخيص المنشآت الطبية في الوحدات الإدارية والذي استحدثته بعض المحافظات.

9- تعليمات بالاكتفاء بوسائل مكافحة الحريق المناسبة في العيادات الطبية والمنشآت الطبية كما نص قانون تنظيم المنشآت الطبية، حيث تم استحداث اشتراطات مبالغ فيها من قبل الدفاع المدني ببعض المحافظات والتي لا يتم اشتراطاتها في منشآت المهن الأخرى غير التجارية.

10- إقرار توحيد جهة واحدة بالإشراف والرقابة والتفتيش على المنشآت الطبية الخاصة والمخول لها ذلك قانونًا وهي الإدارة المركزية للتراخيص والمؤسسات العلاجية غير الحكومية، وعدم تبعية هذه المنشآت لرقابة جهاز حماية المستهلك ووزارة التموين.

11- تفعيل القانون 137 لسنة 2014 والمعدل لقانون 14 لسنة 2014 فيما يخص تحمل جهة العمل مصروفات الدراسات العليا للأطباء.

12- دراسة إحتياجات السوق وعدد الأطباء الذي يحتاجهم قبل البدء في إنشاء كليات طب جديدة،مع ضرورة إلتزام هذه الكليات بمعايير الجودة وامتلاك مستشفيات جامعية خاصة بها قبل البدء في الدراسة، والتأكيد على أولوية تحجيم هجرة الأطباء للخارج عن طريق تحسين أحوالهم داخل مصر


Source link

About admin

Check Also

هبوط مبيعات المنازل القائمة في أمريكا إلى أدنى مستوى خلال عامين

الخميس 21 يوليو 2022 | 06:05 صباحاً مبيعات العقارات في أمريكا شهدت مبيعات المنازل القائمة …

Leave a Reply

Your email address will not be published.