تباين التوقعات حول ارتفاع أسعار السلع الغذائية بعد زيادة الس


01:45 م


الأربعاء 13 يوليو 2022

كتبت-شيرين صلاح:

تباينت توقعات مصنعين ومحللين بقطاع المواد الغذائية بشأن تأثير زيادة البنزين والسولار وثبيت سعر المازوت للمصانع على أسعار السلع الغذائية نهائية الصنع.

وأقرت الحكومة زيادة في أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة للمرة السادسة على التوالي بين 50 قرشا وجنيه للتر الواحد اعتبارًا من التاسعة صباح اليوم الأربعاء ولمدة 3 أشهر مقبلة تنتهي في سبتمبر.

توقعات لأسعار السلع

قال المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، لمصراوي، إن مصانع السلع الغذائية لن ترفع الأسعار حتى بعد زيادة السولار اليوم.

وارتفع سعر لتر السولار، الذي يستخدم في النقل والمواصلات إلى 7.25 جنيه للتر السولار والكيروسين بزيادة 50 قرشا.

وأضاف برزي، أن المصانع ستتحمل الزيادة التي حدثت في زيادة السولار، ولن تحملها على تكلفة المنتج النهائي، وخاصة بعد الزيادات التي شهدها القطاع العام الجاري بعد زيادة في أسعار مواد الخام والدولار.

وأقرت الحكومة اليوم تثبيت سعر المازوت لمصانع المواد الغذائية والكهرباء، مع زيادة سعر الطن المورد لباقي الصناعات 400 جنيه ليصبح سعر الطن 5000 جنيه.

وأوضح برزي أن نسبة المازوت من التكلفة النهائية للمنتج ليست كبيرة، والتأثير الأكبر يأتي من تكلفة النقل والذي ستحاول المصانع امتصاصه.

بينما توقعات نيفين غونيمة نائب رئيس القطاع الاستهلاكي في بنك الاستثمار بلتون، زيادة أسعار المنتجات الغذائية للسلع في الأسواق خلال الفترة المقبلة.

وأضافت نيفين، لمصراوي، أن الشركات ستدرس تأثير الزيادة على حدى بمختلف الأصناف التي تنتجها خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت غنيمة، أن تكلفة النقل التي سترتفع بعد زيادة السولار تمثل نسبة من التكلفة الإجمالية للمنتج النهائي، من المتوقع أن تحمل على السعر النهائي للسلع.

وذكرت محللة القطاع الاستهلاكي، أن الزيادة تتفاوت على حسب كل منتج وكل شركة، مشيرة إلى أن الزيادة لن تظهر مباشرة خلال الأيام المقبلة وتحتاج فترة.

وترى أنه من المتوقع أيضا أن تمتص بعض شركات السلع الغذائية زيادة السولار وتقلل من وزن المنتج.

وذكرت محللة قطاع الاستهلاكي أنه خلال النصف الأول من العام على الرغم من حدوث زيادات كبيرة في أسعار المواد الغذائية بالأسواق وصلت إلى 50% في سعر بعض المنتجات، إلا أنه كان هناك طلب كبير على شراء السلع بالأسواق من قبل المواطنين.

وأصبحت أسعار البنزين الجديدة 8 جنيهات للتر البنزين 80 بزيادة 50 قرشا، و9.25 جنيه للتر البنزين 92 بزيادة 50 قرشا، و10.75 جنيه للتر البنزين 95 بزيادة جنيه،


Source link

About admin

Check Also

هبوط مبيعات المنازل القائمة في أمريكا إلى أدنى مستوى خلال عامين

الخميس 21 يوليو 2022 | 06:05 صباحاً مبيعات العقارات في أمريكا شهدت مبيعات المنازل القائمة …

Leave a Reply

Your email address will not be published.